قم باهداء ما شئت لمن شئت :


   
العودة   منتديات كرزاز >

منتدى القسم الاداري والمنوع > النقاش الجــــادـ

 
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   
قديم 13-05-2013, 16:06 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي بِرَبِّكُم! مَنْ المَسْؤُولْ وَكَيْفَ السَّبِيلْ ؟



اخوتنا أعضاء وزوار ومشرفي وإداريي منتديات كرزاز الاعزاء حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم ان شاء الله ..

في هده السطور التي اردت كتابتها في هدا الموضوع سنتحدث ونتكلم عن تساقطات وآفات و مكرمات تحدث في مجتمعاتنا واسرنا ومدارسنا وشوارعنا واستفحلت حتى اصبحت تغطي كل ماهو جميل في هده الدنيا حيث تعتبر حديث العام و الخاص والكل يعلم ان هدا قبيح وهدا مليح ولكن العين بصيرة و اليد قصيرة ،
فالبعض يفعل الفعل ويدعي العكس سواءا أكان محمودا هدا الفعل او مدموما ...

ففي كل يوم وفي كل وقت وفي كل ساعة ترى وتسمع امورا يندى لها الجبين تصدر من امة تدعي انها امة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتدعي انها تقتدي به صلى الله عليه وسلم الا ان القول شيئ و الفعل شيئ آخر ولا استثني نفسي من هدا !!

ادن اخوتي الاعزاء اردت في هده السلسلة ان احكي نبض الشارع والاسرة و المدرسة و المجتمع ونشخص تلك الآفات التي من بينها ( الكدب ، و النميمة الجماعية ، الحسد ةن الحقد ، الغل ، الجلوس تحت الجدران بالطريق ، تناول الشباب للمخدرات ، عزوف الشباب عن التعليم واهتمامهم بغيره ، اهمال الاولياء لابنائهم وعدم متابعتهم لابنائهم بالمدرسة ....... وغيرها كثير )) ونحاول مع بعض ان نجد حلولا عملية نستطيع من خلالها ان نشارك في تغيير شيئ ما ولو باللسان او التعبير عنها فلربما يأتي يوم ويعود اليها اصحاب القرار وتعتمد كمرجع لحل بعض المشاكل التي تواجه الاسرة و المجتمع و العائلة ..

ولهدا كان العنوان عبارة عن سؤال مطروح عن من المتسبب في بروز تلك الآفات و التساقطات التي نراها تتطاير هنا وهناك على الطريق ومن المسؤول عنها وكيف السبيل للحد منها او معالجتها بلقاح ربما ينقص من استفحالها ... ؟؟

فمن المعلوم ان هناك اسباب ادت الى وجود هده المشاكل والافات التي اصبحت متفشية في مجتمعاتنا و الغريب في امرها انها اصبحت تمارس جهارا نهارا ليلا وأسحارا .. وهدا ما حز في نفوسنا واردنا ان نغوص في هده الدوامة التي لا نعرف ان كنا نستطيع ان نخرج بنتيجة منها ام لا .. فقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أصبح وهمه غير الله عز وجل فليس من الله في شيء ، ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم ) حديث رغم ضعفه الا انه يحث على الاهتمام بين المسلمين .....

فهدا نتركه لله عز وجل فهو اعلم بما سيأتي ...

و الله المستعان و الموفق الى طريق الخير و الصلاح ...

يتبع بحول الله تعالى ..







التوقيع

آخر تعديل Mahdicom يوم 13-05-2013 في 18:44.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 15-05-2013, 21:57 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبد الرحيم

الصورة الرمزية عبد الرحيم

إحصائية العضو







 

عبد الرحيم غير متواجد حالياً

 



مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

حقا انت سردت لنا نبض الشارع والأسرة فهدا هو المهم لــــــــــــــكن ما السبيل وما الحل فلإمام يخطب والناس تصغي وعند اول خطوة خروجهم من المسجدكل شيء يتبخر فلقد صدقت أخي محضي كوم نطلب من الله تعالى ان يهدينا ويتوفنا مسلمين أمين يارب العالمين .

تقبل مروري من هنا .







التوقيع

آخر تعديل Mahdicom يوم 16-05-2013 في 13:15.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 16-05-2013, 13:21 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم [ مشاهدة المشاركة ]
حقا انت سردت لنا نبض الشارع والأسرة فهدا هو المهم لــــــــــــــكن ما السبيل وما الحل فلإمام يخطب والناس تصغي وعند اول خطوة خروجهم من المسجدكل شيء يتبخر فلقد صدقت أخي محضي كوم نطلب من الله تعالى ان يهدينا ويتوفنا مسلمين أمين يارب العالمين .
تقبل مروري من هنا .

مشكور انت يا عبد الرحيم على الرد السريع لهدا الموضوع الدي ربما انت كدالك تسائلت فيه عن مشكل من مشاكل المجتمع و الحياة رغم عدم سرد اي مشكل او آفة من المجتمع ولكن اتيتنا بآفة نحن بصدد دراستها وكتابتها على حدا ولكن وبما انك بدأت بها فسوف تكون مطروحة للنقاش هي الاولى في الحصة الاولى من هده السلسلة وسنناقشها وان شاء الله نخرج بحلول ..

على العموم بارك الله فيك وجعلك من اهل الخير .... في البلاد ..






التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 13-08-2013, 23:57 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
Exll10 الحلقة الاولى



إخوتنا أعضاء وزوار منتديات كرزاز عدنا اليكم كما وعدناكم في هدا الموضوع بمواضيع الساعة و الآفات التي تعاني منها المجتمعات بصفة عامة و ان شاء الله نبدا بما جاء في رد اخينا عبد الرحيم كما وعدته و هو السمع بالاذن وغياب القلب .... واليكم الموضوع ...

كثيرا ما نسمع عن خطب جمعة او خطب عيد او محاضرات ليالي رمضان أو محاضرات ليالي المولد النبوي الشريف بالمساجد هنا وهناك التي تشتهر بها المنطقة وكثيرا ما نجد جل أهل هده المناطق يتوافدون على المساجد ليلا و نهارا للاستماع لتلك المحاضرات او للصلوات الخمس ، يتهافت الناس على الصفوف الاولى للجلوس أمام الامام المحاضر بجانبه أو قربه . للاستماع للمحاضرة ..
و لحد الساعة تسير الامور على أحسن ما يرام ...... كيف دالك ؟ تجد هؤلاء الناس عند الاستماع للدرس خاشعة أبصارهم و قلوبهم و آذانهم وجلودهم تقشعر حتى اذا نظرت اليهم تحسبهم رقود وهم أيقاظ ..تحس وكأنك انت الأخير في هده الدنيا من أسأت الأدب مع الله او لم يكن لتلك الكلمات من الامام وقع على قلبك فترى الناس خشعا ، منهم من يهم بكلام خافت كانه فهم ومنهم من يهز رأسه كأنه كدالك فهم جيدا الدرس ، ومنهم من لا يلتفت لا يمينا ولا شمالا وعيناه موجهتان الى الامام لا ترمش ولا تسن كأنهم خشب مسندة ..
كل هدا وداك تفهم منه ان الناس قد فهموا ما من أجله يتكلم الامام و استوعبوا وستكون الايام القادمة لله لا غير ،
و لكن
ما ان نصل الى نهاية الدرس ويهم الامام بالختام ، بالصلاة على النبي الكريم ويثني على الجمع الغفير الدي حضر ويدعوا الله ان يديم هده الجلسات و المحاضرات ، وما إن يقف الجمع ليهموا بالخروج داخل المسجد تتعالى الاصوات و تتطاير ، مشكلة هده الاصوات انه ليس لها صلة بما كان يحاضر الامام و لا صلة بالمسجد من اصله و هنا مربط الفرس .وو قعت الواقعة ..
و أحيانا في وسط الدرس تجده تارة في قهقهة وتارة في حسرة فأين الخلل إدن ؟؟؟
المشكل المطروح في هدا الموضوع هو : كيف السبيل كي نعتبر وما هي الحلول العملية لكي نصبر ولو يوما واحدا نمتثل لما جاء في الدرس الملقى في الخطب او المحاضرات .. لمادا ينقلب السحر على الساحر لحظة الخروج من المسجد ؟؟؟؟ و كأن شيئا لم يحدث ، و كانه لم تكن هناك محاضرة ؟؟ أيتحمل الامام شيئا من هدا على انه لم يستطع ان يؤثر في الناس ؟؟؟؟؟ هل يرجع دالك الى القلوب على انها تحجرت ؟؟؟ فالسلف الصالح كانوا يزورون بعضهم بعضا وينصح بعضهم بعضا بعبارة قسى قلبي فلاينني .. ؟؟؟؟
هل الحياة مالت الى هده الدرجة ؟؟؟؟؟ هل الانسان لا يبالي لا بدينه و لا بشريعته ؟؟؟؟
هل يمكن ان يصل الناس الى هدا الحد من اللاوعي بان هناك جنة ونار ؟؟؟؟؟؟
هل اصبح للناس انفصام في الشخصية لحظة مومن ولحظة منافق ؟؟؟؟؟



كل هدا ودالك نرجوا ان نناقشه سويا علنا نخرج بنتائج وحلول نستطيع ان نقلل من تيهان القلوب و عدم خوفها من الخالق ....







التوقيع

آخر تعديل Mahdicom يوم 01-09-2013 في 13:08.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 16-08-2013, 13:26 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
حساني

الصورة الرمزية حساني

إحصائية العضو







 

حساني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
5

يقول المثل: شويا من الحنة....وشويا من رطوبة اليدين.







التوقيع

***ربنا ضلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ***

آخر تعديل حساني يوم 17-08-2013 في 22:36.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 16-08-2013, 17:33 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حساني [ مشاهدة المشاركة ]
يقول المثل: شويا من الحنة....وشويا من رطوبة اليدين.

بارك الله في حساني على المثل الذي لخص كل ما كتب في الموضوع و استطاع ان يخرج بتيجة مفادها أنه كل من اولئك مسؤول عن ما يحدث ...لابد لكل واحد من اولئك ان يهتم أكثر و الله أعلم






التوقيع

آخر تعديل Mahdicom يوم 18-08-2013 في 18:52.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 17-08-2013, 22:34 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حساني

الصورة الرمزية حساني

إحصائية العضو







 

حساني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

نعم تم ادراج سؤال في غير محله...وكان هذا السؤال مدرج ضمن مواضيع اخرى ان لم اقل منتديات اخرى؟؟؟ فشكرا جزيلا اخي محضي كوم على هذه الالتفاتة.







التوقيع

***ربنا ضلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ***

رد مع اقتباس
 
   
قديم 18-08-2013, 18:56 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حساني [ مشاهدة المشاركة ]
نعم تم ادراج سؤال في غير محله...وكان هذا السؤال مدرج ضمن مواضيع اخرى ان لم اقل منتديات اخرى؟؟؟ فشكرا جزيلا اخي محضي كوم على هذه الالتفاتة.

بارك الله فيك أخي حساني على كل دالك فمرورك من هنا أسعدني كثيرا و الله أما مشاركاتك فزادتني سعادتا ، و أرجوا ان نكون عند حسن ظنكم تقبل تشكراتي الخالصة ..






التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 18-08-2013, 20:48 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
طالب الخير

إحصائية العضو







 

طالب الخير غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

السلام عليكم. شكرا لك الأخ محضي على اختيارك هذا الموضوع.
إذا أردت مشاركة مني، فأنا أقول: إنّ الدنيا هذا هو حالها منذ أن خلقها الله إلى يومنا هذا وإلى ما شاء الله لها...
والناس لا يستقرون على حال، ولا يمكن أبدا أن يكونوا ملائكة في الأرض... فلذا نجد الخير والشر والصلاح والفساد و..و وذلك ليكون الإنسان دائما في حالة ابتلاء إلى أنْ يتوفاه الله.
والمطلوب منا هو الإصلاح ما استطعنا... وتقوى الله ما وجدنا إلى ذلك سبيلا. ولا نهتم، ولا نغتم، ولا نقتل أنفسنا حزنا وكمدا على ما هو خارج عن وسعنا. وفي القرآن نهي عن الابتئاس على ما يفعل غيرنا من شر وما يحدثون من إفساد.
والمسلم من طبعه يكره الشر ويحب الخير، فلذا نجده يتألم لحال الناس الذي يغلب عليه الباطل... وذلك دليل على صفاء بصيرته، ونقاء سريرته، وسلامة فطرته، ولهذا لا يحتمل الأوضاع غير السوية.
والذي يحدث في أحيائنا وشوارعنا ومدننا وأريافنا... هو جزء من منظومة هذه الدنيا الفانية. وعلينا أن نسير فيها كما أمر ربُّنا ولا نبالي بعد ذلك بشيء، لأنه لا يضرنا شيء إن اهتدينا.
هذا وللحديث بقية. ودمتم في رعاية الله.







التوقيع

اَللَّهُمَّ صَلِّ وسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ.

رد مع اقتباس
 
   
قديم 22-08-2013, 07:53 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Mahdicom

الصورة الرمزية Mahdicom

إحصائية العضو







 

Mahdicom غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : Mahdicom المنتدى : النقاش الجــــادـ"> النقاش الجــــادـ
افتراضي

بارك الله في استادذنا الفاضل وفي انامله و في تحليله العميق لهدا الموضوعاو هده الظاهرة التي استفحلت في مجتمعاتنا ونشكره شكرا جزيلا على النصائح التي قدمها و الحلول العملية التي كان اولها أن الانسان المهتم بهدا المشكل يجب ان يتيقن أن الناس لا يستقرون على ولدالك ألزمه الامر أن يصلح ما استطاع وحب قدرته ولا يتعب نفسه في امر ربما لايستطيع أن يدخل إشكاليته من اصله .
اما ما يحدث في شوارعنا ومدننا و أريافنا وقرانا هو جزء من منظومة هده الدنيا الفانية و الرسول الكريم قال ((" الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ ، وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ " . )) وقال ايضا (( من لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم )) أو كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
فخلاصة القول في هدا الرد هو اننا استنتجنا أنه من غير المعقول أن نترك الادى في الطريق ولا نبالي به فوجب أن نزيل الادى من الطريق ما استطعنا الى دالك سبيلا و الله الموفق و المستعان .......... فبارك الله في الاستاد الفاضل و المرور العطر و الهادف من هنا







التوقيع

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.

       

Loading...


الساعة الآن 02:59.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009